music

ورشة الموسيقى : تعد هذه الورشة من أوائل الورشات التي تأسست على مستوى المديرية باعتبار تاريخ إنشائها الذي يعود

إلى سنة 1994 ، حيث كانت في أول عهدها عبارة عن نادي لتعليم الصولفاج

، أو السلم الموسيقي ، الذي يعد من أهم القواعد الأساسية في تعليم الموسيقى ، ثم توسع مجال هذه الورشة بتشكيل مجموعة صوتية من الطلبة و الطابلات ، تم تدريبهم على مختلف الطبوع و الألوان الموسيقية ، و هو ما يجسد سعي المديرية إلى تفعيل النشاط الموسيقي ، من خلال تكوين الطلبة في هذا المجال .
و نظرا لأهمية الموسيقى و ارتباطها بالإنسان ، و صلتها بالروح ، و تأثيرها على النفس و الوجدان ، باعتبارها جوهر الحياة ، و سر هذا الوجود ، فهي تستقطب أفواجا كبيرة من الطلبة الهواة للموسيقى و الطرب ، على مختلف تخصصاتهم و شعبهم العلمية .
فبعد أن تتم عملية تسجيلهم بالمديرية ، يشرعون في تلقي الدروس وفق جدول زمني محدد ، و وفق منهج علمي مبني على تلقينهم دروسا نظرية و أساسية يجب مراعاتها أولا ، من أجل قراءة و كتابة الموسيقى ، حيث يتم إطلاع الطلبة على أهم النظريات الموسيقية ، و تعليمهم السلم الموسيقي قراءة و عزفا ، إظافة إلى دروس في مجال الإملاء الموسيقي ، و الأرقام الدالة على القياسات الموسيقية . كما يتم تدعيم الجانب النظري بتدريبات تطبيقية على مختلف الآلات الموسيقية المتوفرة على مستوى المديرية ، كالبيانو و الكمان ، و القيتارة و الساكسوفون و الناي و غيرها من الآلات المتنوعة .
و تجدر الإشارة أن الورشة تتشكل من عدة فرق موسيقية متنوعة ، منها : فرقة المالوف ، و فرقة الموسيقى العصرية ، و هي فرقة منوعة تهتم بشتى الطبوع المحلية و العالمية التي تجعلنا نرحل عبر نغماتها إلى دنيا الفن و المتعة و النشوة و الأصالة و الإبداع و الجمال .